الولجة – قضاء القدس



إعداد الباحث عباس نمر
عضو اتحاد المؤرخين العرب

الحنين إلى الماضي جزء من الحاضر الذي يعيشه الانسان الفلسطيني ، واليوم يكون قد مضى على ذكرى النكبة (71) عاماً وبعدها جاءت النكسة واحتلال كامل للقدس والضفة الغربية والجولان وسيناء .

وإسرائيل تسعى بلا هوادة إلى طمس معالم التاريخ والجغرافية وهي مستمرة ولا زالت تصادر الأرض وتقيم المستوطنات وتحاصر القدس وترفض عودة اللاجئين والنازحين ، إنها أيام شاهدة على الاستهتار بالشعوب الضعيفة وإقصاء العدالة وتمجيد القوة .

وقرية الولجة التي أجمع أهلها على حق العودة إليها ضاربة جذورها عميقاً في رحم التاريخ وعمق الأرض ، ومهما يكن من أمر ومهما جنى المطرود عن أرضه من خيرات وأموال ومناصب وثروات لا يستطيع نسيان صورة الأرض التي بناها أجداده الكنعانييون فعليها استشهد الفاتحون .

وقرية الولجة عندما هجر أهلها على طريقة التهجير العرقي عام 1948م بقي منها في أراضي الضفة الغربية حوالي 20% من أراضي تلك القرية التي كانت مساحتها أكثر من (17) ألف دونم وفي البقية الباقية من أراضي الولجة قسم صغير أطلق عليه بعد عام1948م اسم الولجة الجديدة لتكون إحدى قرى بيت لحم وتقع إلى الغرب من مدينة بيت جالا ، ومن الشمال والغرب أراضي الولجة قبل عام النكبة ، ومن الجنوب قريتا بتير وحوسان ، وقرية الولجة الجديدة على ارتفاع (756) متراً عن سطح البحر .

ويقوم بإدارة الولجة الجديدة منذ عام 1996م مجلس قروي تم تعيينهم من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية ، ويكفي أن القرية الجديدة فيها زيتونة البدوي والتي تعتبر من أقدم شجر الزيتون في العالم حيث يتجاوز عمرها (5000) خمسة آلاف عام حسب الخبراء الأجانب وعدد سكان الولجة الجديدة في عام 2007م بلغ (2041) نسمة واليوم حوالي (2500) نسمة تقريباً وفي القرية ثلاثة مساجد ومدرسة وهي تعاني اليوم من مشاكل كثيرة أهمها مشاكل الجدار (جدار الفصل العنصري) ومستوطنتا جيلو وهاجيلو وانتهجت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة سياسة مصادرة الأراضي الفلسطينية لصالح المستوطنات الإسرائيلية والقواعد العسكرية وشق الطرق الالتفافية لصالح المستوطنات لربط بعضها ببعض وما زال أهالي الولجة الجديدة في صراع مع الجدار الذي زاد في معاناة أهاليها وهذا هو قليل من كثير عن أخبار قرية الولجة .

واليوم في الذكرى الواحدة والسبعين للنكبة نؤكد أن الإنسان الفلسطيني ابن بيئته يحمل معه المكان بموجوداته وذكرياته ولا ولن ينسى أبناء هذا الوطن أينما رحلوا وحيثما حلوا الأرض … الأرض المباركة أعز ما يملكون.

واليوم تحدثكم بلدة الولجة التي بناها أجدادنا الكنعانيون منذ أكثر من (5000) سنة عن نفسها خصوصاً حول  الفترة العثمانية ، والولجة معشوقة مغروسة في الوجدان فواحة الخير الذي لا ينقطع تواصله ، ويبقى العبق موجوداً كمجد قديم حديث ، إنه شعور لا يوصف بل يمارس ممارسة فعلية ولا يعادله أي شعور لأجمل البلدان وأكثرها غنى وزينة ، أمير الشعراء أحمد شوقي فضل وطنه على جنان اسبانيا وجمال الأندلس حيث قال :

وطني ولو شغلت بالخلد عنه                 نازعتني إليه في الخلد نفسي

نعم إنها متعة الاتصال الحقيقي مع الأرض المباركة .

ونبدأ بالحديث عن بلدة الولجة باختصار من خلال الكتب والموسوعات الفلسطينية ومنها : الكتاب الموسوعي (الجغرافية التاريخية لفلسطين وشرق الأردن وجنوب سوريا) للعلامة شيخ الجغرافيين الدكتور كمال عبد الفتاح وزميله البرفيسور ديترهتروت ، ثم كتاب (ملكية الأراضي في متصرفية القدس من 1858م -1918م) للمؤرخ القدير الدكتور أمين مسعود أبو بكر ثم دفاتر الطابو المفصلة العثمانية الصادرة عن مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي ـ لندن ـ للواء القدس في القرن السادس عشر الميلادي للعلامة الكبير الدكتور محمد عدنان البخيت والمرحوم الدكتور نوفان رجا السوارية ثم موسوعات وأطالس الدكتور سلمان أبو ستة وكذلك الدكتور عبد القادر سطيح مدير مركز التراث التركي في رام الله (مركز يونس أمره) والسيد الأستاذ سعدي عثمان النتشة الذي زودنا بإحصاء النفوس العثماني عن قرية الولجة في نهاية العهد العثماني ، والأستاذ الحقوقي فريد الأطرش والأستاذ إبراهيم عوض الله الولجي الناشط الإعلامي الشبابي وكذلك الأستاذ سعدي العيسة والسيد ماهر القيسي والخبير في الشؤون الإسرائيلية الأستاذ عليان الهندي الذي قام بترجمة عدد من الوثائق العبرية إلى العربية .

ومع قرية الولجة التي تحدثكم عن نفسها باختصار .

الموقع

(الولجة) قرية عربية فلسطينية تقع في الجنوب الغربي من قضاء القدس وكانت تتربع فوق تل واسع من جبال القدس الغربية وهي على مسافة ثمانية كيلومترات من القدس وترتفع (750) متراً عن سطح البحر ويمر من أراضيها الجنوبية خط سكة الحديد يافا ـ القدس .

التسمية

قرية الوَلَجَة ، بفتح الواو واللام والجيم هو الاسم الموروث عن الآباء والأجداد والوثائق التي بين أيدينا منذ بداية القرن السادس عشر الميلادي أي قبل (500) عام تقريباً لم يتغير خلالها على إسمها شيء الولجة (ولجة)حتى اليوم ، لكن أحد كبار السن قال : لعل اسمها الولجة مشتق من الولوج حيث المدخل الطبيعي بين الجبال الذي كانت طرق المواصلات تلجه وصولاً لهذه القرية فسميت باسمها هذا نسبة إلى الفتحة الطبيعية التي تلجها طرق المواصلات إلى قرية الولجة والله أعلم .

المساحة والحدود

كانت مساحة الأراضي الكلية لقرية البرية حسب الوثائق الفلسطينية قبل عام النكبة 1948م وعام 1945م وخريطة عام 1940م هي (17708) دونمات ، ويحدها من الشمال أراضي قرية الجورة وخربة اللوز ومن الغرب قرية عقور وقرية راس أبو عمار ومن الجنوب قرية القبو وبتير ومدينة بيت جالا ومن الشرق والجنوب الشرقي المالحة وشرفات.

الولجة في العهد العثماني

من خلال الوثائق العثمانية والعربية الموجودة بين أيدينا منها ما هو مكتوب بالخط العثماني القديم تبين لنا من خلال هذه الوثائق خصوصاً الدفاتر المفصلة الخاصة بفلسطين والقدس والتي هي من القرن السادس عشر الميلادي وفيها أن قرية الولجة شاهدة على حقبة من الزمن في تلك الفترة ومن وثائق القرن السادس عشر ودائماً كانت تتبع القدس الشريف.

الولجة عام 1526م

كانت قرية الولجة تتبع القدس الشريف وعدد بيوتها (13) بيتاً معموراً منها ثلاثة بيوت أصحابها عزاب غير متزوجين وكانت القرية صغيرة مضيافة .

الولجة عام 1538م

كانت قرية الولجة تابعة للقدس الشريف والمسؤول عنها التيمار يوسف ، وعدد البيوت المعمورة (20) بيتاً وبيت للإمام وبيت لرجل غير متزوج وكانت تدفع ضريبة الزراعة على المنتوجات الزراعية مثل : القمح والشعير وكروم الأشجار المثمرة ودفعت القرية رسوماً بسيطة للماعز وخلايا النحل وفي القرية حصة وقف تخص سراج الدين عمر الأنصاري وهي عبارة عن (2) قيراط .

الولجة عام 1554م

الولجة تتبع القدس الشريف وكان المسؤول عنها زعامت علي جلبي أمين دفتر ولاية الشام ، وكانت القرية مزدهرة بأرضها وعائلاتها حيث وصلت البيوت المعمورة في تلك السنة إلى (48) بيتاً ، ودفعت القرية في تلك السنة الضريبة الزراعية على الحنطة (القمح) والشعير وخراج الأشجار والكروم والزراعة الصيفية ودفعت رسوم الماعز والنحل ورسوم الزواج .

الولجة عام 1563م

في هذه السنة قلت البيوت المعمورة لتصبح (43) بيتاً وهي عامرة بأهلها ، مزدهرة أرضها ، عيونها مياهها غزيرة عذبة ودفعت رسوم الزراعة عل القمح والشعير والأشجار المثمرة والزراعة الصيفية .

الولجة عام 1596م

هذه الوثيقة من كتاب : ( الجغرافية التاريخية لفلسطين وشرق الأردن وجنوب سوريا في القرن السادس عشر الميلادي) لمؤلفه العلامة شيخ الجغرافيين الدكتور كمال عبد الفتاح وزميله البروفيسور الألماني ديتر هيتروت وجاء في هذا الكتاب الموسوعي أن قرية الولجة عام 1556م كانت تتبع القدس الشريف وعدد أرباب الأسر الدافعة لضريبة الزراعة فيه ا وصل إلى (100) بالإضافة إلى (9) من العزاب غير المتزوجين وكانت نسبة الضريبة المفروضة على الزراعة 33% ودفعت الضريبة الزراعية عل القمح (200) أقجة والشعير (560) أقجة ، أما المحاصيل الصيفية مثل الذرة والبطيخ والفول والبازيلاء وبقية الحبوب فقد وصلت الضريبة عليها إلى (1440) أقجة هذا وقد دفعت ضريبة الأشجار المثمرة على كل من الزيتون والكروم المثمرة من أشجار اللوزيات والفواكه والعنب والتفاح (2800) أقجة ودفعت رسوم عن الماعز والأغنام وخلايا النحل (320) أقجة وكانت رسوم الزواج (400) أقجة والأقجة عملة عثمانية قديمة صنعت من الفضة وكانت قديماً هي العملة المتداولة بين المواطنين وقيمتها الشرائية عالية وغالية الثمن خصوصاً في القرن السادس عشر الميلادي والسابع عشر ثم خفت قيمتها في نهاية الدولة العثمانية.

أسماء أرباب الأسر الدافعة لضريبة الزراعة في الولجة عام1596م

كامل ولد أبو شعبان ، محمد ولد كامل ، أحمد ولد كامل ، محمد ولد أبو شعبان ، مهدي ولد أبو شعبان ، خليل ولد مهدي ، خليل إبراهيم القصاص ، إبراهيم خليل ولد القصاص ، إسماعيل خليل ولد القصاص ، يوسف ولد خليل ، غانم ولد خطاب ، أبو حسين ولد عواد ، أحمد ولد أبو الحسن ، سالم ولد شرف ، أحمد ولد سلامة ، كعاب ولد منصور ، منصور ولد كعاب ، محمد ولد كعاب ، محمد ولد عمار ، حمدان ولد محمد ، علي ولد عمير ، أحمد ولد صيام ، ناصر الدين ولد صيام ، محمد ولد عرمان ، علي ولد محمد ، إبراهيم ولد عرمان ، صالح ولد محمد مروان ، موسى ولد محمد مروان ، عيسى ولد موسى مروان ، يوسف ولد موسى مروان ، عبد العزيز ولد موسى ، خليل ولد حسن الأعرج ، أحمد ولد خليل الأعرج ، أحمد ولد وهيب ، محمد أحمد ولد وهيب ، حسن أحمد ولد وهيب ، ذياب أحمد ولد وهيب ، إبراهيم أحمد ولد وهيب ، خطاب أحمد ولد وهيب ، شهاب ولد وهيب ، محمد ولد كارم ، حميد ولد كارم ، علوي ولد حجاج علي ، صالح ولد علوي ، صلاح ولد علوي ، عياد ولد علوي ، عدوس ولد علوي ، موسى ولد أعرج ، أحمد حسان ، حسان ولد عواد ، عمر ولد وهدان ، وهدان ولد عمر ، أحمد ولد وهدان ، سرحان ولد وديع ، محمد ولد سرحان ، أحمد ولد سرحان ، ذياب ولد أبو شعبان ، إبراهيم ولد ذياب ، خليل ولد ذياب ، محمد ولد إبراهيم ، نافع ولد الحاج ، ليث ولد حميده ، عيسى ولد حسن ، رحال ولد عيسى ، خليل ولد خميس ، عياض ولد حسن ، رضوان ولد عياض ، رماح ولد إسماعيل ، محمد ولد إسماعيل ، أحمد ولد إسماعيل ، موسى ولد مبارك ، علي ولد موسى ، محمد ولد موسى ، يوسف ولد غنام ، مناع ولد يوسف ، إبراهيم ولد مناع ، حمد الله ولد مبارك ، أحمد ولد رماح ، فالح ولد مبارك ، علي ولد يوف ، معالي ولد علي ، أبو علي ولد ذيب ، أبو عرفه ولد سرسوع ، أحمد ولد سرسوع ، موسى ولد سرسوع ، سليمان ولد موسى ، عبد الكريم ولد موسى ، نافع ولد عياد ، عبد الحافظ ولد نافع ، طاهر ولد نافع ، ذياب ولد حسن ، محمد ولد ذياب ، أديب ولد حسن ، ذيب ولد حسن ، محمود ولد حسن ، حسن ولد حرب ، علي ولد حرب ، عبد القادر ولد حرب ، حسن ولد يوسف ، عبد الحافظ ولد يوسف ، أحمد ولد يوسف ،إبراهيم ولد يوسف ، يوسف ولد حميده ، أحمد ولد أبو ليل ، عثمان ولد عون ، عيد ولد عون ، أبو العون ولد أبو علي ، أبو بكر علي ولد أبو خياط .

هذه الأسماء أخذت عن الدفتر المفصل للواء القدس الشريف عام 1596م والعام الذي بعده وهو موجود في مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية في أبوديس والأرشيف الفلسطيني والجامعات الفلسطينية والأردنية وعند كثير من المختصين .

عدد البيوت المعمورة في الولجة في العهد العثماني

في اللغة العثمانية كلمة خانة تعني البيت المعمور أو الحوش والخانة عند العثمانيين هي البيت الكبير أو الصغير والوثائق التي بين أيدينا تبين أن عدد البيوت المعمورة في قرية الولجة عام 1525م/1526م كانت (11) بيتاً معموراً وعام 1538م (20) بيتاً معموراً وعام 1554م (48) بيتاً معموراً وعام 1563م (43) بيتاً معموراً وعام 1596م (119) بيتاً معموراً وعام 1872م (78) بيتاً معموراً وعام 1890م كان لهم (88) بيتاً معموراً وعام 1905م زادت البيوت المعمورة وأصبح لهم (191) بيتاً معموراً .

عدد السكان في الولجة في العهد العثماني

جاء في الدفاتر المفصلة العثمانية وإحصاء النفوس في العهد العثماني أن عدد السكان في الولجة عام 1526م كان (77) نسمة وفي عام 1538م وصل إلى (140) نسمة وعام 1554م كانوا (336) نسمة وفي عام 1596م زاد العدد ليصبح (719) نسمة وعام 1872م نقص عدد النفوس وكانوا (546) نسمة وفي عام 1890م بلغ عددهم (738) نسمة منهم (378) ذكراً و(360) أنثى وفي عام 1905م وصل عددهم إلى (1903) نسمة منهم (535) ذكراً و(885) أنثى

حمايل وعائلات الولجة في نهاية الدولة العثمانية وبداية الاحتلال البريطاني

خليفة ، عوض الله ، الأطرش  جبريل ، يوسف ، عثمان ، أبو خيارة ، الدراس ، أبو عون ، زيد ، الشيخ محمد ، الهدهد ، سمور، عبد ربه ، عطية ، داوود ، إسماعيل ، درويش ، الصغير ، رباح ، أبو رزق ، أبو التين ، عيسى ، خليل ، حسين ، الصيفي ، سليم ، أبو حسين ، دغش ، العتيق ، شحادة ، نوفل ، يسن ، رضوان ، إبراهيم ، عبد العزيز ، سندي ، هندي ، مسيص ، الصيفي ، وهدان ، أرشيد ، عبد الشيخ ، الشيخ محمود ، صالح ، برغوث ، رشيدة ، شنانير ، أبو صرة ، أبو دية ، عايش ، القنطار ، أبو صادور، أبو علي ، سليم ، الجعيدي ، سلامة ، الولجي ، الفالوجي ، صبحه ، البدوية ، أبو عيسى ، اسليم ، داوود ، الشيخ علي ، شلعب ، أبو سلطان ، كفاح ، الأعرج ، عمر ، عبد النبي ، الوهادنة ، حجاجلة ، أبو عثمان ، عودة ، الصالح ، صبيح ، أبو شيخة ، العبسية ، الحجاجرة ، جاد الله ، أبو درة ، اللو ، أبو عويس ، أبو عيشة ، أبو سبيت ، التويمي ، الجندي ، الجوري ، العائدي ، علاونة ، غنام ، معالي ، جبر ، علان ، خروب ، أمونة ، أبوبدرة ، صالح الشيخ ، الشاه ، عبد النبي ، الشيخ مصطفى ، المصري ، أبو عثمان .

المختار

كانت وظيفة المختار موجودة في بلدة الولجة من أواخر العهد العثماني أي منذ إنشاء وظيفة المختار وكان في الولجة مختاران مختار أول ومختار ثاني ، ولقد تسلم المخترة عدة شخصيات من عائلات مختلفة ، وكانت مهمة المختار في الولجة لها اعتبارها وكان مركز المختار له احترامه وتقديره ومن شروط المخترة أن يكون من أصحاب الأملاك في القرية والأخلاق الحسنة ويعرف القراءة والكتابة وفي الغالب يعين المختار بالانتخاب أو من قبل مدير الناحية ومهامه كثيرة منها الرسمية والشعبية وكان بيت المختار مجمعاً وملتقى لرجالات البلدة وبيته مركز إصلاح في حل المشاكل إن حصلت وغالباً ما تحل المشاكل قبل الوصول إلى المحاكم في القدس ومن مخاتير الولجة في العهد العثماني : المختار عبد ربه أحمد (مختار أول).

أعضاء القرية

كان في قرية الولجة أعضاء القرية أو ما يعرف بمجلس إختيارية البلد وغالباً ما يكون المجلس منتخباً من قبل أهالي القرية وهذا المجلس مسؤول عن حل المشاكل في القرية مع المختار ومسؤول عن نظافة القرية وتوزيع التكاليف المفروضة للقرية والمسؤولية عن أملاك وأموال الأيتام والاهتمام بأموال الأيتام المقيمين خارج القرية حتى حضورهم وعليهم مراقبة المختار إذا أخطأ ولا يحق للمختار أن يتدخل في عملهم ضمن القانون وكان المسؤول المباشر عنهم مدير الناحية وغالباً ما يكون المخاتير وإمام القرية والوجهاء هم أعضاء في مجلس الختيارية ومن أعضاء القرية عام 1898م عرفنا منهم :

1ـ الشيخ عيسى .

2ـ الشيخ علي حسن .

3ـ الشيخ أحمد حمد .

4ـ الحاج صالح .

المضافة

كان في القرية أكثر من مضافة وزادت المضافات في فترة الانتداب البريطاني وكانت مضافات الولجة معروفة على مستوى المنطقة والمضافة في الولجة يطلق عليها قديماً أسم ساحة فكانت هذه الساحات بمثابة المكان الذي يجتمع فيه رجالات القرية وهي جاهزة دائماً لاستقبال الضيوف ومن مضافات أو ساحات الولجة في العهد العثماني :

1ـ ساحة آل الوهادنة .

2ـ ساحة آل الأعرج .

3ـ ساحة آل الحجاجلة .

ساحة آل عبد ربه .

المسجد والكُتاب

كان في القرية مسجد قديم عمري تقام فيه صلاة الجمعة والجماعة والعيدين ومن الوثائق تبين أن في القرية إمام منذ عام 1538م .

وكان المسجد عبارة عن مدرسة لشيوخ الكُتاب من أجل تعليم الصغار القراءة والكتابة وعلم أن كثير من كبار السن في قرية الولجة أثناء فترة الانتداب البريطاني يلمون بالقراءة والكتابة ثم فتحت المدرسة في فترة الانتداب البريطاني .

الحياة الاقتصادية

نظراً لخصوبة تربة الأرض على الرغم من أنها جبلية وتعتمد على مياه الأمطار لكن لكثرة العيون جعلتها تشتهر ببساتينها في المنطقة رغم اعتماد الأهالي على الزراعة وفق الأساليب البسيطة الموجودة وتقسم المزروعات في القرية إلى شتوية مثل القمح والشعير والقطاني وأخرى صيفية كالذرة والسمسم ولسعة أراضيهم اهتموا بزراعة الأشجار المثمرة مثل الزيتون والتين والعتب واللوزيات والخوخ والصبر واشتهرت القرية بمقاثي البطيخ والخس والبيتنجان والفقوس والخيار والبندورة التي زرعت بكثرة في جوانب الوديان وكان سوق أهالي الولجة يباع في القدس .

وكانت أيام الربيع تزيد من جمال الولجة فيرى الناظر الورود والزهور والصعتر والميرمية والبابونج وكثيراً من النباتات المنتشرة في المنطقة .

غير أن الأشجار المثمرة والحرجية تزيد من جمال أراضي القرية في الربيع والصيف ، وكانت الثروة الحيوانية لها وجودها خصوصاً الأبقار والأغنام وكانت البغال والجمال والحمير تستعمل كوسائط نقل أو للحراثة ، وكان لتربية الطيور مثل الدجاج والحمام نصيب عند أهالي القرية ولا يوجد بيت من بيوت الولجة يخلو من الطيور والأغنام والأبقار والحمير .

عيون الماء في الولجة

كبار السن في الولجة يقولون أن في الولجة أكثر من (20) عين ماء وكلها عيون ماء عذبة إلا واحدة مياهها مالحة قليلاً وكانت تستعمل لسقاية الأغنام والأبقار وهي عين سُمْير ومن هذه العيون :

1ـ عين العليق ومياهها عذبة وطول أيام السنة .

2ـ عين الهنية وتستمر طوال العام .

3ـ عين سيف وتستمر حتى نهاية السنة لكنها ضعيفة .

4ـ عين البلد وهي التي يعتمد عليها أهالي القرية للشرب ومياهها جارية ولا تنقطع وهي داخل البلدة .

5ـ عين الجويزة وتستعمل لزراعة البساتين والمقاثي .

6ـ عين الدبلة وتستعمل لزراعة المقاثي بكل أنواعها .

7ـ عين العديس .

8ـ عين الشرقية .

9ـ عين العصفور .

10ـ عين هلال .

11ـ عين الكركه (الماروده).

12ـ عين سعيدة .

13ـ عين الليل .

14ـ عين سُمْير (أبو سومير) وهي العين الوحيدة المالحة وتستعمل للغنامة من أجل سقاية اغنامهم .

خرب القرية

لمساحة أراضي البلدة الواسعة ، كثرت خرب القرية ومنها :

1ـ خربة أم السماك .

2ـ خربة الرويسات .

3ـ خربة العديس .

4ـ خربة خلة محمود .

5ـ خربة القصور .

6ـ خربة بحران .

7ـ خربة الهنية .

8ـ خربة عين العليق .

9ـ خربة هلال .

10ـ خربة بيت سقاية وهي على حدود قرية راس أبو عمار ويقال في التاريخ أن قرية راس أبو عمار كانت في الماضي تسكن خربة بيت سقاية .

أسماء من ذهب إلى الحرب مع الدولة العثمانية

أعلنت الدولة العثمانية النفير العام في جميع أركان الدولة ضد كل من بريطانيا وفرنسا وروسيا والصرب والجبل الأسود وجند كل رجل قادر على حمل السلاح من أجل الدفاع عن حدود الدولة العثمانية ، ومنطقة القدس قدمت المتطوعين وكان من نصيب الولجة عدد من أبنائها الأشاوس المجاهدين الأبطال وذلك عام 194م وهم:

1ـ عبد العال بن أحمد شناير .

2ـ شحادة بن موسى شحادة .

3ـ أحمد بن موسى خليفة .

4ـ أحمد بن علي برغوث .

5ـ محمد بن محمود اسماعيل احمد.

6ـ محمد بن عثمان أحمد عثمان .

7ـ صالح بن ع لي أبو حمدان .

8ـ خليل بن محمود أبو خروب .

9ـ إسماعيل بن داود الصيفي .

10ـ سالم بن علي إبراهيم أبو التين .

11ـ محمد بن محمد مصطفى حامد .

12ـ أحمد بن خليل عيسى .

وعاد جميع المتطوعين إلى أهلهم سالمين غانمين .

قرى القدس المهجرة عام النكبة 1948م على طريقة التطهير العرقي

إشوع ، بيت جمال ، علار ، عقور ، عرتوف ، عين كارم ، بيت عطاب ، خربة التنور ، بيت محسير ، بيت نقوبا ، بيت ثول ، بيت أم الميس ، البريج ، دير عمرو ، دير آبان ، دير الهوا ، دير الشيخ ، دير ياسين ، دير رفات ، عسلين ، خربة أسم الله ، اجراش ، الجورة ، كسلا ، خربة اللوز ، دير أيوب ، لفتا ، المالحة ، نطاف ، القبو ، قالونيا ، القسطل ، راس أبو عمار ، صرعه ، ساريس ، صطاف ، صوبا ، سفلى ، خربة العمور، المالحة ، بالإضافة إلى أحياء القدس الغربية مثل الطالبية والبقعة والقطمون والأحياء الأخرى والتي وصل عدد سكانها إلى أكثر من عشرين ألف نسمة عام النكبة 1948م.

كلمة لا بد منها

إن الحنين إلى قرية الولجة أرضاً وسهلاً وجبلاً وعيون الماء والمقامات والأحواش والحارات والعلالي والمدرسة والمسجد ما هو إلا جزء من الحاضر الصعب والواقع الأليم الذي يعيشه أبن الولجة المبعد عن وطنه الذي لفحته رمضاء الغربة بعيداً عن أرضه على طريقة التطهير العرقي منذ (71) عاماً وحتى اليوم تاركين أعز ما يملكون الأرض مسقط رأس الآباء والأجداد وملعب الصبا ، والحنين إلى الماضي ما هو إلا جزء من الحاضر الذي يعيشه الإنسان الفلسطيني المبعد قصرياً عن وطنه وإن الوطن الذي لا يشغله شاغل وابن فلسطين لا ينام إلا وهو يحلم بالعودة (وما بضيع حق ووراءه مطالب) وما زالت الأمم المتحدة تعترف بحقوق أهل فلسطين لأن الفلسطينيين متمسكون بهذا الحق المقدس لكن أين التطبيق ؟!!! ولا شيء أخطر على الإنسان من أن يكون جاهلاً بالتاريخ وماضيه ونحن أبناء النكبة أبناء هذا الوطن .

وأخيراً

إن قرية الولجة الطيب أهلها بحاجة إلى المزيد من الكتابة والحلقات والشرح والتفصيل وإن ما قدمناه في هذه الحلقة المختصرة جداً والمتواضعة ما هو إلا النزر اليسير الذي لا يفي قرية الولجة ولا أهلها حقهم وهي بحاجة إلى كتابة حلقات خصوصاً في التاريخ القديم والعادات والتقاليد والأفراح والأتراح والحياة الاقتصادية والدينية والثقافية والصحية والاجتماعية والأزياء الشعبية ولم نكتب شيئاً عن فترة الاحتلال والانتداب البريطاني وثورة عام 1936م والنكبة وقصة الرحيل عن القرية وآلام الهجرة وقساوتها ، إن الولجة بحجمها بحاجة إلى كتاب قيم نفيس وليس إلى حلقات لأنها فعلا تستحق ذلك وعلى الشباب المثقف والمهتمين وكبار السن الإجتهاد لعمل ذلك لأن الولجة بحاجة إلى موسوعة وليس إلى كتاب والله الموفق .

وقبل الانتهاء أزجي شكري لأسرة مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية في أبوديس والتابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية التي دائماً تزودنا بقراءة الوثائق القديمة والقيمة ولا تبخل على أحد والشكر موصول إلى كل من أسرة مكتبة بلدية البيرة العامة ولأسرة مكتبة القطان في رام الله وذلك لجهد الجميع الصادق والمخلص في إعطاء المعلومة ومساعدتهم للباحثين والمهتمين وتيسير كل وسائل البحث الجاد وإلى اللقاء في بحث آخر إن شاء الله .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طيرة حيفا الفلسطينية في عهد الدولة العثمانية – الجزء 2/2

إعداد الباحث عباس نمرعضو اتحاد المؤرخين العرب لقد تحدثنا في الحلقة الأولى حول المقدمة والموقع ...